منتدى جوهر العراق
اهلا وسهلا بيك

تعال ويانه
شارك ,سولف, ابدع ,تعلم , علمنه , فرفش, ووكولشي وكلاشي
وأظهر جوهر العراقي الحقيقي بالابداع

شارك ويانه

(اضغط على التسجيل)
أنشر موضوعك على الفيســـبك
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة البنفسج - 1086
 
جوهر - 679
 
حسام الروحاني - 576
 
قلب الاسد - 554
 
نوره العراقيه - 285
 
alwrdy - 253
 
عبدالسلام الجاف - 239
 
علي العراقي - 200
 
لؤلؤه الرافدين - 111
 
طيبه القلب - 78
 

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسام الروحاني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى جوهر العراق على موقع حفض الصفحات

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


مجلة جوهر العراق
Facebook
أعجبني _شارك الاصدقاء بالموضوع

الجلوكوما , الغلوكوما __ المياه الزرقاء والماء الاسود في العين

اذهب الى الأسفل

JPADA الجلوكوما , الغلوكوما __ المياه الزرقاء والماء الاسود في العين

مُساهمة من طرف جوهر في السبت 18 أبريل 2009, 7:37 pm

الجلوكوما , الغلوكوما
المياه الزرقاء . الزرق . الماء الاسود في العين


الجلوكوما باليونانية تعني الشلالات الزرقاء ، وعلى الرغم أنه لا توجد مياه زرقاء في هذا المرض، إلا أن المريض قد يشاهد هالات ملونة زرقاء حول مصدر الضوء ، ولعل هذا هو سبب تسمية المرض بالجلوكوما .

مقدمة وشرح مختصر :

تشتمل هذه الحالة على تلف العصب البصري الناجم عن ارتفاع الضغط داخل مقلة العين . ويتزايد الضغط حين تنسد المسام التي تسمح في حالتها الطبيعية بتصريف السائل من العين .
ويؤدي تلف العصب البصري إلى تراجع الرؤية بصورة بطيئة . وفي حال إهمال العلاج ، من شأن الماء الأسود أن يسبب العمى .
تحذير : بما أن الاعراض الأولية قد تكون غير ملحوظة ، من الأهمية بمكان الخضوع لفحوصات منتظمة للعين . فإن تم تشخيص هذه الحالة وعلاجها باكراَ ، من الممكن شفاؤها عادة بواسطة قطرات العين أو الادوية الفموية أو الجراحة.
بالتالي ، إن عانيت من صداع حاد أو الم في العين أو الحاجب أو من غثيان أو ضبابية في البصر أو رأيت اقواس قزح حول الاضواء في الليل ، اعرض الحالة على طبيب مختص على الفور . ففي بعض الاحيان يستوجب العلاج إجراء جراحة طارئة بالليزر

الشرح :

تشبه الجلوكوما لصاً يسرق بالليل ، فهي قد تذهب ببصر من يصاب بها ببطء شديد ، دون أن يلحظ أي شيء ، لهذا السبب يسمى المرض أحياناً بـ " السارق الصامت "
ففي الجلوكوما يحدث عادة ازدياد في ضغط الرطوبة المائية ، وهو السائل الذي يملأ حجرات العين . ويتسبب هذا الضغط في تلف العصب البصري .
و الجلوكوما هي السبب الرئيسي للعمى . غير أنها لو شخصت وعولجت مبكراً ، يمكن في الغالبية العظمى الاحتفاظ بما تبقى من البصر .

إن الرطوبة المائية ( الزلاليلة ) تدور بين الحجرتين الأمامية والخلفية للعين من خلال الحدقة ، لتغذي العدسة والخلايا المبطنة للقرنية ، ثم تصرف من خلال نظام من الانسجة يشبه الغربال ( يسمى الشبكة المتداخلة أو ذات الحواجز ) ويتم تفريغها في قنية صرف ، تقع في موضع التقاء القزحية والقرنية ، وهذه المنطقة من العين تسمى " زاوية الصرف " . ومن قنية الصرف ، يتم توجيه السائل إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة المجاورة ، حيث يتدفق إلى تيار الدم . هذه العملية مستمرة على الدوام .
سائل الرطوبة المائية ينتج بإستمرار والفائض منه يتم التخلص منه باستمرار من خلال قناة شليم للمحافظة على التوازن الطبيعي للضغط داخل العين .




حركة السائل في العين


في حالة الإصابة بالجلوكوما ، يصاب نظام الصرف بالإنسداد ويرتفع الضغط ، مما يشكل ضغطاً على ورود الدم للعصب البصري . فإذا إستمر الضغط ، تموت الالياف العصبية التي تحمل الرسائل البصرية فيبدأ البصر في التلاشي .

وقد يكون فقدان البصر أيضاً بسبب إنسداد الشوردهات الدموية المغذية لكل من الشبكية والعصب البصري . وأول ما يتاثر الألياف العصبية الموجودة بالحافة الخارجية ، وهكذا يبدأ فقدان البصر بالرؤية الطرفية ثم يذوي تدريجياً إلى أن تموت الخلايا المغذية للرؤية المركزية .

التلف الذي تحدثه الجلوكوما لا يمكن إصلاحه ، وهذا هو السبب الذي يجعل من تشخيص الحالة مبكراً أمراً مهماً .

تتجه الجلوكوما نحو إصابة كبار السن . هذا أمر غير واضح السبب إلى الان ، غير أن نظام الصرف بالعين يبدو أنه يصبح أقل فعالية مع التقدم في العمر ( تتضاعف تقريباً مخاطر الاصابة بالجلوكوما كل عشر سنوات بعد سن الخمسين ) .
وهناك عامل وراثي يتحكم في جين معين يسبب بعض حالات جلوكوما الزاوية المفتوحة .

الاعراض و الانواع :

هناك أنواع عديدة من الجلوكوما ، كل منها له مجموعة خاصة به من الأعراض .




جلوكوما الزاوية المفتوحة


جلوكوما الزاوية المفتوحة :

ويعرف أيضاً بـ الجلوكوما المزمنة أو البسيطة ، وهي أكثر الأنواع إنتشاراً ، وتشكل نسبة 90% من إجمالي حالات الجلوكوما .
وفي هذا النوع ، تظل الزاوية التي بداخل الحجرة الامامية للعين مفتوحة ، غير أن الرطوبة المائية تصرف ببطء شديد ، مما يؤدي إلى تراكم السائل بالعين مع ارتفاع بطيء لكنه مستمر في ضغط العين .
وقد تسوء الحالة في هذا النوع من الجلوكوما مع وجود اعراض قليلة أو قد لا توجد أعراض على الإطلاق إلى أن يصل المرض إلى مرحلة متقدمة .

وقد يصاب المريض ببقع عمياء مع تضاؤل القدرة على الإبصار الطرفي لكنها قد تكون أموراً ذات أهمية ضئيلة فلا تلحظ في البداية .
وفي بعض الأحيان ينتبه الناس إلى المرض عندما يجدون أنهم يحتاجون لكشف نظر جديد كل فترة قصيرة أو لديهم مشاكل في الرؤية الليلية . غير أن هذه الاعراض تحدث بصفة عامة في المراحل المتقدمة من المرض .




اجزاء في مقدمة العين لدى شخص مصاب بجلوكوما الزاوية المفتوحة، وفي الاحوال الطبيعية يقوم الجسم الهدبي باستمرار بإنتاج السائل الزلالي ، وهو سائل يدور في الحجرة الخلفية حول القزحية ويمر من خلال الحدقة إلى الحجرة الامامية ( أنظر السهم ) . ويساعد السائل على الاحتفاظ بشكل العين الخارجي ، ويغذي العدسة والقرينة ، ويتم تصريفه عن طريق الشبكة المتداخلة إلى قناة " شليم " ثم إلى الأوردة الصغيرة التي تتصل بتيار الدم وفي الجلوكوما المزمنة ذات الزاوية المفتوحة يحدث انسداد في الشبكة المتداخلة التي تشبه المنخل ، فيتراكم السائل ، ويزداد الضغط


جلوكوما التوتر المنخفض :

وهي نوع أقل شيوعاً من أنواع جلوكوما الزاوية المفتوحة ، وتتصف بحدوث تلف بالعصب البصري في نمط مميز للجلوكوما وإن كان يحدث مع وجود ضغط عين طبيعي .

وقد يقع هذا النوع من الجلوكوما عندما يقل ورود الدم إلى العصب البصري بسبب حالات مرضية أخرى ، مثل تصلب الشرايين .
وفي ظل هذه الظروف ، يكون حتى الضغط الطبيعي الواقع على العصب البصري كافياً للمزيد من انتقاص تغذية العصب بالدم مما يسبب تلفاً به .

جلوكوما الزاوية المغلقة :




جلوكوما الزاوية المغلقة


وتعرف ايضاً بـ الجلوكوما الحادة أو جلوكوما انغلاق الزاوية أو الزاوية الضيقة .

يتصف هذا النوع من الجلوكوما بإرتفاع سريع في ضغط العين على مدى ساعات قلائل حيث تصاب زاوية الصرف فجأة بالإنسداد ، مما يمنع جريان السائل إلى خارج العين .
ويحدث هذا أحياناً عندما تضيق الزاوية وتندفع القزحية للأمام ، فتنجح في إغلاق ممر الصرف . وسرعان ما تتصلب مقلة العين ويتسبب الضغط في ألم وتشوش بالرؤية ، وهالات من قوس قزح حول الأضواء ، مع نوبات صداع ، وغثيان وقيء .
وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى العمى .
وتحتاج السرعة التي تبدأ بها الأعراض إلى علاج فوري على يد إخصائي العيون .




اجزاء مقدمة العين لدى شخص مصاب بجلوكوما الزاوية المغلقة . زاوية التصريف بالحجرة الامامية أصيبت بالضيق إلى حد الإنسداد نتيجة لإنثناء القزحية للأمام . فلا يستطيع السائل الخروج من العين ، مما يسبب إرتفاعاً شديداً في ضغط العين وألماً وتشوشاً بالرؤية وإصابة العصب البصري


خيارات التشخيص والعلاج :

إذا شكّ الطبيب في إصابتك بالجلوكوما ، فإنه سوف يجري عدداً من الإختبارات والفحوصات .

سوف يفحص الطبيب العصب البصري مستخدماً منظار فحص العين . فإذا كان القرص البصري – وهو قلب العصب البصري – متأثراً بالجلوكوما ، فقد يلحظ الطبيب حالة تسمى الحجام . وفي الحجام يبدو القرص كما لو به أخاديد أو حفر عميقة بينما يكون مركز القرص أعمق كثيراً من حافته . وقد يكون لون القرص – وهو في الاحوال الطبيعية يميل إلى اللون الوردي – شاحباً أو أكثر ميلاً للإصفرار لأن تفاقم المرض أعاق جريان الدم بالمنطقة .

فإذا أحالك طبيبك إلى إخصائي عيون ، فسوف يقوم بنفس الفحص ، لكنه سوف يستخدم أيضاً مصباح كشف ويجري اختبار قياس ضغط العين .
كما أن طبيب العيون قد يجري أيضاً فحصاً يسمى منظار الزاوية ، وفيه تستخدم عدسة خاصة لرؤية الزاوية ما إذا كانت زاوية الصرف مفتوحة أم ضيقة أم مغلقة .

مستوى الضغط الطبيعي للعين يتراوح ما بين 10 – 22 ملم زئبق mm Hg ، وأغلب الاشخاص يكونون ما بين 14 - 16 mm Hg . يعتبر الطبيب أن أي شخص تجاوز ضغط عينه عن 22 mm Hg هو في خطر الإصابة بالجلوكوما، وبحاجة إلى مراقبة


منقووووول
avatar
جوهر
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 679

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

JPADA رد: الجلوكوما , الغلوكوما __ المياه الزرقاء والماء الاسود في العين

مُساهمة من طرف علي العراقي في الإثنين 14 سبتمبر 2009, 11:48 am

معلومات جيده ومفيده

شكراااااااااااااا
avatar
علي العراقي
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 200

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

JPADA رد: الجلوكوما , الغلوكوما __ المياه الزرقاء والماء الاسود في العين

مُساهمة من طرف alwrdy في الأحد 20 سبتمبر 2009, 11:28 pm

شنو انته جواد الشكرجي لو دكتور غياث يابه شكرا جزيلا كلشي ولا العيون شعندي غيرهن
avatar
alwrdy
عضو كسلان حيل

عدد المساهمات : 253

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى